
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على تحقيق الأهداف الإستراتيجية للبنوك التجارية العامة في ليبيا وانتهج الباحثون في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم تصميم استمارة استبيان (أداة البحث) لجمع البيانات و توزيعها على عينة الدراسة ثم حصر وتجميع البيانات الأزمة في موضوع الدراسة ،وقد تم الاستعانة بالحزمة في تحليل البيانات الأولية للدراسة ، وتماشيا مع طبيعة وأهداف الدراسة تم استخدام عدة SPSS الإحصائية للعلوم الاجتماعية أساليب إحصائية لوصف مجتمع الدراسة وخصائصه وتتمثل في النسب المئوية والتكرارات للإجابة على فرضيات الدراسة وترتيب متغيراتها حسب أهميتها النسبية بالاعتماد على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية . وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن هناك اهتمام جيد من البنوك العامة الليبية بتطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة ، ويعكس مدى اهتمام الإدارة العليا في هذه البنوك من خلال دعمها لمفهوم إدارة الجودة الشاملة وذلك بنسبة %74.63 ،كما بينت الدراسة أن هناك أثر لتطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة على تحقيق الأهداف الإستراتيجية للبنوك محل الدراسة بدرجات و مستويات ايجابية ومتفاوتة وكان اعلى مستوى تطبيق على التوالي كما يلي :
دعم الإدارة العليا لمفهوم إدارة الجودة الشاملة .
التحسين المستمر للعمليات المصرفية .
السياسات والاستراتيجيات . التركيز على مشاركة العاملين واندماجهم وتلبية احتياجاتهم .
التركيز على احتياجات الزبون .